دليل السفر إلى زيورخ

استكشف زيورخ

واحدة من المدن الأكثر ملاءمة للعيش في العالم. قد تكون زيورخ أكبر وأغنى مدينة في سويسرا إلا أنها غير متعالية، غريبة وهادئة مثل أي مدينة سويسرية أخرى. وبمجرد زيارتها، ستأخذك هذه المدينة الجميلة في جوّ يضاهي أجواء الحكايات الخرافية الساحرة بممراتها المتعرجة ومبانيها التي تنتمي للعصور الوسطى. إضافة إلى ذلك، فمدينة زيورخ تزخر بالمساحات الخضراء والواجهات البحرية العديدة ( بفضل موقع المدينة عند التقاء الأنهار والبحيرات)، بالإضافة إلى الكثير من مسارات المشي والمناظر الطبيعية الخلابة على أطراف المدينة.


أفضل أنشطة يمكن ممارستها

مسجد مدني

تأسس عام 1996 م حيث تديره جمعية المسلم السويسرية كما أن أبوابه تُفتح في وقات الصلاة العادية. جمعية المسلم السويسرية هي منظمة غير ربحية وتغطي جميع النفقات من خلال تبرعات الجالية المسلمة المحلية.

فراومونستر

يتميز هذا المَعلَم الفريد بواجهته ذات الجدران المكسية بالحجر ونوافر الزجاج الملوّن فضلاً عن قمته الزمردية الحادة . تم تصميم هذه الكاتدرائية في القرن الـ 13 من قبل سيد يهودي روسي يُدعى مارك شاغال (1887م -1985م ) لتصبح تحفة معمارية حتى يومنا هذا.

غروسمونستر

منذ افتتاحها في حوالي العام 1220م ، ظلّت هذه الكنيسة البروتستانتية ذات الطابع الروماني الموقع الديني الرئيسي للعبادة في المدينة. يُعتبر برجا غروسمونستر المَعلَم الأكثر شهرة في زيوريخ. تضمّ هذه الكنيسة في أسفلها قبواً رومانياً يعود إلى القرون الـ11 والـ 13 الميلادية.

المتحف الوطني السويسري

يضمّ هذا المتحف الفنيّ عدداً من المجموعات التاريخية الأكثر أهمية في أوروبا. يعود مبنى المتحف إلى عام 1898م حيث تم تشييده في شكل قصر من عصر النهضة الفرنسية. لابد وأن ينال المتحف إعجاب محبي الفن بفضل المجموعات الكبيرة من أعمال الفن القوطي ومقتنيات النبلاء بالإضافة إلى والمنحوتات الخشبية الليتورجية.

بحيرة زيورخ

إن هذه البحيرة والمنطقة المحيطة بها هما بمثابة القلب والرئتين من المدينة. تحيط هضاب الألب وزيميربيرغ بهذه البحيرة المعقوفة على شكل موزة تقريباً لتمنح المكان منظراً خلاّباً وجوّاً هادئاً تتخلّله أصوات ارتطام الموجات بالصخور المحاذية للبحيرة. أما بالنسبة لأفضل طريقة لاستكتشاف منطقة بحيرة زيوريخ فهي من خلال القيام برحلة على متن قارب أثناء فصل الصيف.

الحديقة النباتية القديمة

تعود ملكيتها إلى جامعة زيورخ. يعرض هذا المشتل والحديقة النباتية مجموعة كبيرة ومتنوعة من النباتات من المناطق الاستوائية والبحر الأبيض المتوسط. وبينما يُعد فصل الربيع أفضل وقت للمجيء إلى هنا، فإن البيوت زجاجية – الدفيئات – هي الأخرى تستحق الزيارة في الأحوال الجوية السيئة.

أين يمكنك الاستمتاع بالأكل والشرب ؟

إن المطبخ السويسري أكثر من مجرد شرائح الشنيتزل أو جبنة الراكليتي أو الفوندو. وفي زيوريخ بالتحديد، يمكنك أن ترى بسهولة تنوع المأكولات السويسرية وكيف أنها تطورت مع مرور الوقت. وسواءً أكنتَ تسعى إلى تناول عشاء مميز في مطعم حاصل على نجمة ميشلان أو كنتَ تبحث عن الطعام التقليدي المُعد في حانة أو ببساطة أردتَ تناول الطعام الحلال بأسعار معقولة، فبكل تأكيد أن زيورخ ستمنحك ذلك.


الأكل والشرب

يلا حبيبي

يشتهر بكونه أفضل خيار للطعام الحلال في المدينة. يقدّم هذا المطعم اللبناني خدمات في متناول الجميع كما أن لديه قائمة أطباق حلال بالكامل تشمل الأطباق الكلاسيكية مثل التبولة وبابا غنوج والكبة.

المزيد من المعلومات

باركوس

يولي هذا المطعم الراقي اهتماماً كبيراً بالتفاصيل كما يضع تركيزاً كبيراً على مكونات أطباقه. أما طريقة استعراض الطهاة للجمهور فهي ممتعة بحق وعامل نجاح باهر لهذا المطعم .

المزيد من المعلومات

أي يو بافيلون

يقع هذا المطعم الحائز على نجمة ميشلان التقديرية داخل فندق بور أو لاك الأسطوري، ويقدم وجبات عصرية ومتميزة ضمن بيئة كلاسيكية. وبرئاسة رئيس الطهاة الشهير لوران إيبرو، يبدع أي يو بافيليون في تقديم مزيج عبقري من المكونات التقليدية والنكهات بطرق إعداد إبداعية ومبتكرة.

المزيد من المعلومات

تيبتس

طازجة، لذيذة وبسيطة: هذا هو شعار سلسلة مطاعم Tibits للطعام النباتي والتي تقدّم قائمة بوفيه طازجة ولذيذة وغير مكلفة بالإضافة إلى كونها سريعة كالوجبات السريعة ومريحة تماماً كمقهى زاوية. هنا ستتمكن من الدفع عن طريق الوزن، الأمر الذي يعني أنه بمقدورك أخذ المكية التي تناسبك تماماً . هذا المطعم رائع في جميع أوقات اليوم ومثالي جداً لوجبة فطور أوغداء أو عشاء خفيفة.

المزيد من المعلومات

أماكن إقامة يوصى بها

فندق بور أو لاك

اُختير هذا الفندق التراثي كأحد أفضل الفنادق الفاخرة في العالم. ويعتبر هذا الفندق الكلاسيكي مكان الإقامة المفضل للعديد من المشاهير ووجهاء المجتمع لدى زيارتهم لزيورخ، كما يعتبر وجهة سياحية بحد ذاتها.

عرض

اتلانتيس باي جيرادينو

يعتبر هذا الفندق الفاخر والذي تم تجديده مؤخراً منتجعاً حضرياً بحق، كما يتباهى الفندق بفنه المعماري الحديث الذي يندمج بسلاسة مع المناطق الخضراء المحيطة به على سفح جبل أويتلبيرغ.

عرض

فندق إكسترا

هذا الفندق الاقتصادي البسيط مناسب لذوي الميزانيات المحدودة يقع بالقرب من محطة قطار ترتبط مباشرة بوسط مدينة زيورخ. يوجد الفندق في مبنى عصري; كما أنه جزء من مجمع ترفيهي يتضمن قاعة داخلية تكفي ل1500 شخص.

عرض

فندق كورونادو

يوجد الفندق في موقع مركزي بمنطقة الجامعة وسط مدينة زيورخ. ويتميز هذا الفندق المتوسط بأنه بسيط ونظيف، كما أنه من السهل الوصول إليه عبر قطار الترام.إذا كنت تبحث عن فندق بسيط وغير متكلف وبأسعار معقولة، فهذا المكان سيكون مناسباً لك.

عرض

أفضل وقت للزيارة

يعتبر فصل الصيف أفضل وقت لزيارة مدينة زيورخ حيث يكون متوسط درجات الحرارة عند منتصف العشرينات المئوية، ولكنه في نفس الوقت موسم ذروة السياح لذا تكون الأسعار في أعلى درجاتها في هذا الوقت. أيضاً، يعتبر فصلا الربيع والخريف وقتاً جيداً لزيارة المدينة، إلا أن درجات الحرارة تكون منخفضة لتكون ما بين 5 إلى 8 درجات مئوية.
ينصح بتجنب زيارة زيورخ في فصل الشتاء، حيث أن شتاءها قارس جداً (ما بين -2 إلى 3 درجات مئوية) كما أن أسعار الفنادق تكون مرتفعة بسبب موسم التزلج.


السفر إلى هناك

تقدم العديد من شركات الطيران رحلات جوية من المملكة العربية السعودية إلى زيورخ، منها الخطوط القطرية والخطوط السعودية والخطوط التركية. لاتوجد في الفترة الحالية رحلات مباشرة، وتتضمن معظم الرحلات من الرياض إلى زيورخ توقفاً واحداً أو اثنين، وتستغرق الرحلة من 9 إلى 11 ساعة.

الانتقال من المطار للمدينة
  • القطار

    تعمل السكك الحديدية الفيدرالية السويسرية من مطار زيورخ إلى محطة زيورخ الرئيسية كل 5-10 دقائق من الساعة 5 صباحاً وحتى 12:30 في منتصف الليل. بالإضافة إلى ذلك، تتوفر قطارات S-Bahn (S2 و S16) وخطوط القطارات الإقليمية والخطوط الرابطة بين المدن، والتي تربط بين المطار ومحطة زيورخ الرئيسية في 10 دقائق فقط، وتبدأ أجرة الفرد الواحد من 3.30 فرانك سويسري.

  • حافلات النقل العام

    تعمل حافلات “فلوغ باص” بشكل منتظم من مطار زيورخ وتتوقف في مناطق مختلفة في وسط المدينة وتكلف أجرة الفرد الواحد 40 فرانك، لكنها تعمل فقط من بداية شهر مايو إلى منتصف اكتوبر. أيضاً، تتوفر حافلات صغيرة 7*7 وتعمل على الأقل مرة واحدة كل ساعة من المطار إلى وسط المدينة وفي الاتجاه المعاكس أيضاً. بالإضافة إلى هذا، تتوفر خدمة نقل للفنادق الموجودة وسط وغرب زيورخ وذلك عبر حافلات نقل مكوكية، وتكلف أجرة الفرد الواحد 25 فرانك سويسري للكبار.

  • سيارات الأجرة

    تتوفر سيارات الأجرة خارج صالات الوصول 1 و 2 وتستغرق الرحلة من المطار لوسط المدينة حوالي 15 دقيقة كما تكلف مابين 50 و 70 فرانك سويسري.



نصائح إضافية
  • اللغة الرسمية المستخدمة في زيورخ هي الألمانية، كما تعتبر اللغتان الإنجليزية والفرنسية شائعتي الاستخدام فيها.

  • العملة الرسمية المستخدمة في سويسرا هي الفرانك .(CHF) سعر الصرف الحالي هو 1 ريال لـ 0.26 فرانك.

  • يُزود التيار الكهربائي في سويسرا عند 230 فولت.

  • المقبس الكهربائي المستخدم في سويسرا له شكل خاص بها، وهو مقبس سداسي الشكل وبثلاث مسامير. كما توفر معظم الفنادق المقبس الكهربائي الأوروبي الثنائي.