دليل السفر إلى روما

استكشف روما

بتاريخ يزيد على 3000 عام مضت، تشكّلت ملامح مدينة روما التي لا تشبه أي مدينة أخرى حيث الطرقات القديمة المتشابكة والخطوط الفنية بعمر الألف عام المنقوشة على جدران الكنائس والكاتدرائيات. قم برحلة إلى الماضي أثناء تجوالك بين آثار المنتدى الروماني واستكشف كيف كان يمكن العيش قبل آلاف السنين كما ندعوك للتعرف على الأعمال الفنية المذهلة في كاتدرائية القديس بطرس والهندسة المعمارية الرائعة لمدرج الكولوسيوم.
وبغض النظر عن المكان الذي تذهب إليه في روما، فإنك ببساطة ستتنقل بين روائع فنية وتحفٍ معمارية من التاريخ دون أدنى محاولة للبحث عنها !


أفضل أنشطة يمكن ممارستها

المدرج الفلافي الكولوسيوم

يعود تاريخه إلى 80 م. يقف المدرج الروماني القديم في قلب روما التاريخية لآلاف السنين. أما في وقتنا الحاضر، فالكولوسيوم ما يزال أكبر مدرج بُني على الإطلاق حيث تشير التقديرات إلى قدرته على استيعاب بين 50،000 و 80،000 متفرج. لا شكّ أن الكولوسيوم يُعد أكثر الأماكن جذباً للزيارة في روما وبالطبع أنه يستحق قضاء بعض الوقت لاستكشافه.

فونتانا دي تريفي

واحدة من النوافير الأكثر شهرة في العالم حيث ظهرت في العديد من الأفلام البارزة، بما في ذلك رائعة المخرج فيديريكو فليني “ لا دولشي فيتا “ أو ( الحياة الحلوة) . من السهل أن نرى لماذا تحظى تريفي بهذا الاهتمام بارتفاعها البالغ 26.3 متر وعرضها البالغ 49.15 متر (161.3 قدم) . حقاً إنها مذهلة جداً في حجمها وتصميمها الفني الرائع.

مسجد روما

يمتد على مساحة 30 ألف متر مربع حيث يُعد أكبر مسجد خارج العالم الإسلامي، كما أنه مقر المركز الثقافي الإيطالي الإسلامي. قاعة الصلاة الرئيسية يمكن أن تستوعب ما يصل إلى 2500 من المصلين التي تم تزيين جدرانها بأرضيات فسيفساء جميلة مغطاة بالسجاد الفارسي الناعم ذي الزخارف الهندسية.

البانثيون

تم إنشاؤه في الـ 126 م . والبانثيون هو أحد أفضل المباني الرومانية المحفوظة في العالم. هذا يعود إلى حد كبير إلى كون البانثيون ظلّ قيد الاستخدام المتواصل طوال تاريخه. تم بناء هذا المعبد بشكل دائري مع رواق من أعمدة الجرانيت الكورنثية الكبيرة أسفل المدخل البديع للمبنى.

كاتدرائية القديس بطرس

أو بازليك القديس بطرس. هذه هي البقعة الأكثر جذباً في مدينة الفاتيكان حيث تشتهر بكونها وجهة للحج والخدمات العامة للكاثوليكيين بالإضافة إلى كونها واحدة من أكبر الكنائس في العالم وواحدة من أكثر الأعمال المعروفة للعمارة في عصر النهضة.

أين يمكنك الاستمتاع بالأكل والشرب ؟

ولكونها عاصمة إيطاليا، تتمتع روما بامتلاكها أوسع مجموعة من فنون الطهي الإيطالية في البلاد. و سواءً أكنت تبحث عن الأطعمة الحلال أوالمأكولات العالمية أو أردت الاستمتاع بتناول الأطباق الإيطالية التقليدية، فإن مطاعم روما ستقدم لك مذاقاً لا يخيب.


الأكل والشرب

أنتيكو أركو

مع ديكورات دافئة وبسيطة، يشتهر هذا المطعم الجميل الواقع على Gianicolo Hill بقائمته التي تضم الأطباق الإيطالية المعاصرة مثل أسياخ لحم بقر Fassona وفطائر البوريتو اللذيذة بالإضافة إلى جمبري النمر مع كوكتيل صلصة المانجو.

المزيد من المعلومات

كابو بوي

مطعم حاضر في ذاكرة روما للطهي كما أنه ذو شعبية كبيرة بين السكان المحليين الذين اعتادوا زيارته لتناول المأكولات البحرية وأطباق الأسماك المتنوعة. من المتوقع أن تنفق أكثر قليلاً من المعتاد في هذا المطعم الأنيق. وفي حال زيارتك فلا بد لك من تناول الأطباق المتخصصة مثل معكرونة قنفذ البحر و بلح البحر المدخن والمحار بالإضافة إلى طبق الأخطبوط المقلي.

المزيد من المعلومات

آل بلياتشو

يُعد هذا المطعم المشهور عالمياً أحد بنات أفكار أفضل طهاة روما الشيف أنتوني جنوفيزي. الطعام هنا فريد من نوعه حيث يتم تقديم مزيج من النكهات المختلفة من جميع أنحاء العالم. إذا أردت زيارة هذا المطعم فلا بد لك من عمل حجز مسبق .

المزيد من المعلومات

لا كاربونارا

هل تبحث عن طعام إيطالي تقليدي بسيط وبسعر معقول ؟ إذا كان الأمر كذلك فلا بد لك من زيارة لا كاربونارا حيث ستحظى بكميات سخية من الباستا المحلية الصنع بالإضافة إلى الأطباق الكلاسيكية مثل البوليتو. هنا ستجد طعاماً لذيذاً في أجواء على غرار حانات المناطق الداخلية للمدينة.

المزيد من المعلومات

أماكن إقامة يوصى بها

فندق غران ميليا روما

يقع على ضفاف نهر التيبر ويبعد مسافة خمس دقائق مشي من مبنى الفاتيكان وكاتدرائية القديس بطرس. ويتميز المنتجع ذو الخمس نجوم بغرفه ذات التصاميم الأنيقة والإطلالات الخلابة والمرافق العصرية المتعددة.

عرض

هاسلر روما

يقع هذا الفندق الشهير أعلى السلالم الأسبانية; وزُين الفندق الأنيق بديكورات وتصاميم كلاسيكية من عصر النهضة، بالإضافة إلى أنه يوفرمرافق الراحة الحديثة. حصل المطعم على جائزة نجمة ميشلان التقديرية.

عرض

فندق دي روسي

يقع الفندق في منطقة التسوق في روما، ويعتبر هذا الفندق أحد أرقى الفنادق المعروفه بتصاميمها في المدينة .(Design Hotel) زُين الفندق بديكورات الريترو التي لا تُمل، فأصبح مليئاً بالأفكار البوهيمية والإبداعية.

عرض

فندق نيرفا البوتيكي

يقع هذا الفندق اللطيف والمتوسط الأسعار مقابل فورو رومانو (المنتدى الروماني). ستجد في هذا الفندق المريح والساحر ترحيباً صادقاً من العائلة التي تديره، كما أنه شهير بفطوره السخي.

عرض

أفضل وقت للزيارة

كون روما وجهة سياحية شهيرة لدى السياح، فأفضل وقت لزيارتها هو خلال الموسم الهادئ في مايو وسبتمبر. ستجد حينها أعداداً أقل من السياح، وأسعاراً أقل، كما أن الطقس سيكون دافئاً ولطيفاً، حيث ستتراوح درجات الحرارة عند منتصف العشرينيات المئوية. في الشتاء، تنخفض درجات الحرارة لمستوى منخفض يصل إلى الصفر درجة مئوية لذا ينصح بأن تتجهز له بالملابس الثقيلة. وينصح بتجنب فصل الصيف روما، حيث ترتفع درجات الحرارة لتصل إلى 35 درجة مئوية، كما ترتفع الرطوبة لمستويات مزعجة.

أحد أهم الاحتفالات التي تقام في روما خلال العام هو أسبوع الآلام أو عيد الفصح. وتمتد التريدوم من مساء الخميس المقدس إلى عيد الفصح في يوم الأحد، وحينها ستكون فرصة رائعة لمشاهدة ساحة القديس بطرس في أكثر أوقاتها ازدحاماً.


السفر إلى هناك

تقدم العديد من شركات الطيران رحلات جوية من المملكة العربية السعودية إلى روما، منها الخطوط السعودية وطيران الإتحاد والخطوط القطرية. لاتوجد في الفترة الحالية رحلات مباشرة، وتتضمن معظم الرحلات توقفاً واحداً على الأقل وتستغرق الرحلة 8 ساعات على الأقل للوصول إلى روما.

الانتقال من المطار للمدينة
  • القطار

    يخدم قطار ليوناردو السريع خط مطار روما فيوميتشينو مع وسط المدينة لكل 30 دقيقة و تكلف أجرة الفرد الواحد 11 يورو. أما قطار “ العاصمة “ متروبوليتان FM1 فيربط المطار مع مناطق مثل روما تيبورتينا، فارا إن سابينا، بوجيو ميرتيتو و أورتي. وتكلف أجرة الفرد الواحد 5.50 يورو.

  • حافلات النقل العام

    تقدم خدمة حافلات تيرافيجن خدمة نقل مابين المطار والمحطة المركزية في روما تيرميني. وتكلف تذكرة الفرد الواحد 9 يورو وتستغرق الرحلة 70 دقيقة للوصول.

  • سيارات الأجرة

    يمكنك إيجاد سيارات الأجرة بسهولة خارج جميع صالات المطار. تكلف الأجرة المعتمدة من مطار فيوميتشينو إلى وسط المدينة 40 يورو للذهاب أو العودة، بالإضافة لـ 1 يورو إضافي لكل حقيبة تحملها.



نصائح إضافية
  • اللغة الرسمية المستخدمة في روما هي الإيطالية. وتعتبر اللغة الإنجليزية شائعة الإستخدام، خاصة في الفنادق والمطاعم.

  • العملة الرسمية المسخدمة في إيطاليا هي اليورو .(EUR) سعر الصرف الحالي هو 1 ريال لـ 0.24 يورو (€)

  • يُزود التيار الكهربائي في إيطاليا مابين 220 و 240 فولت.

  • المقبس الكهربائي المستخدم في إيطاليا هو المقبس الثنائي أو الثلاثي المتناسق، ومؤخراً أصبحت التمديدات الجديدة تتقبل أنواعاً أكثر من المقابس.