دليل السفر إلى ملبورن

استكشف ملبورن

فنية وأنيقة: هذه المدينة الأسترالية تبدو أوروبية للناس أكثر من القارة نفسها. يُطلق عليها اسم العاصمة الثقافية لأستراليا وهي عبارة عن مزيج من الثقافات البوهيمية والمتاحف المصنّفة على مستوى العالم بالإضافة إلى فنون الشارع التي تضفي على المدينة جواً من البرودة والهدوء إن صح التعبير. من ناحية أخرى، تضفي العمارة الاستعمارية للمدينة والسكان بثقافاتهم المتعددة مناخاً أكثر حيوية يليق بمدينة عالمية كملبورن. تقع المدينة على الخليج الطبيعي الكبير من بورت فيليب حيث يمكن اعتبارها مجرد حجر رُمي بعيدا نحو مناطق الجذب الطبيعية الجميلة مثل سلسلة جبال ملبورن وشبه جزيرة مورنينغتون ووادي يارا.


أفضل أنشطة يمكن ممارستها

محطة سكة حديد فلندرز ستريت

محور المدينة ومعلمها الأشهر . تعود هذه التحفة الأوروبية إلى 1909م وما تزال واقفةً كالأيقونة الثقافية الأولى لمدينة ملبورن . تم تسجيل محطة سكة حديد فلندرز ضمن قائمة التراث الفيكتوري كما أنها تشكّل منظراً مذهلاً بفضل قبتها البارزة ومدخلها المقوّس بالإضافة إلى البرج والساعة . تقف المحطة على تقاطع طريقي فلندرز وسوانستون.

الحدائق الملكية النباتية

على مساحة تزيد عن 38 هكتار تلتف الحدائق الملكية خلال الضفة الجنوبية لنهر يارا حيث تضفي مساحة خضراء على هذه المدينة العالمية الضخمة. تمتلك هذه الحدائق مجموعة مذهلة من النباتات يزيد عددها على الـ 10,000 نوع من النباتات الأصيلة أو المدخلة .

سوق الملكة فيكتوريا

إذا أردت إلقاء نظرة خاطفة على ثقافة أستراليا الملونة المحلية، توجه إلى سوق الملكة فيكتوريا الذي يُعد أكبر سوق في الهواء الطلق في نصف الكرة الجنوبي. يُذكر تم تسجيل هذا المعلم البارز في المدينة في قائمة التراث الفيكتوري. في وقتنا الحاضر، يُعتبر سوق الملكة فيكتوريا مقصداً سياحياً شهيراً حيث المئات من أكشاك بيع الدواجن والمأكولات البحرية، المطاعم والأطعمة المعلبة.

مسجد صن شاين

يعرف رسمياً باللجنة التركية القبرصية الإسلامية لفيكتوريا كما يُعتبر المسجد الرئيسي لملبورن. يقع المسجد في ضاحية صن شاين ( أشعة الشمس) ، تم بناء مسجد صن شاين ذي التصميم العثماني ليضاهي مسجد السلطان أحمد في إسطنبول. يُذكر أن المسجد يضم سبع قباب رائعة ومنارة بالإضافة إلى فناء .

جزيرة فيليب

على بعد 140 كيلومتراً فقط من ملبورن تقع هذه الجزيرة التي تُعد مقصداً شهيراً لرحلات النصف يوم من ملبورن. تقدّم جزيرة فيليب لزائرها منظراً مذهلاً لمجموعات طيور البطريق ومشهداً يومياً لغروب الشمس حيث تأتي طيور البطريق على شكل جماعات إلى شاطئ سامرلاند. بقعة أخرى مثيرة هي صخور نوببز.

أين يمكنك الاستمتاع بالأكل والشرب ؟

في مدينة عالمية مثل ملبورن لن يكون لديك مشاكل في العثور على الأطعمة بأسعار معقولة سواءً أكنتَ تفضّل الذوق الأوروبي أو كنتَ تعشق النكهات الآسيوية أو الشرق أوسطية. صحيح أن خيارات الطعام في ملبورن قد لا تكون بروعة تلك التي تجدها سيدني إلا أنها ما تزال تحتل مرتبة عالية في ساحة الطهي العالمي. ومرةً أخرى سيحظى زبائن الطعام الحلال بخيارات عديدة ومتنوعة.


الأكل والشرب

سيزار

يُعتبر أحد أفضل المطاعم الحلال في أستراليا. فبالإضافة إلى اللمسات الأسترالية، يقدم هذا المطعم الأرمني لمسةً تمزج بين مناهج الطبخ الحديثة والتقنيات الأرمنية التقليدية في طرق الطبخ والنكهات. يتم إعداد معظم أطباق اللحوم باستخدام اللحوم الحلال على الرغم من أن أطباق المطعم في حد ذاته ليس 100٪ حلال . يُذكر أن المطعم حريص على عدم اختلاط الأطباق الغير حلال بغيرها مما أكسبه ثقة وولاء مرتاديه.

المزيد من المعلومات

أتيكا

تم اختياره كواحد من أفضل 50 مطعم في العالم ضمن قائمة سان بيليغرينو. يُعد هذا المطعم الذي يرأسه الشيف برئاسة الشيف النيوزلندي بين شويري تجربة طعام خاصة في جوّ دافئ وحميم. يقدّم المطعم وجبات الطعام باستخدام المكونات الطبيعية الطازجة والمكونات المحلية مثل بونيا بونيا، الكنغر الأحمر وزهرة روزيلا.

المزيد من المعلومات

400غرادي

هذا المطعم هو من بنات أفكار رئيس الطهاة جوني دي فرانشيسكو الفائز ببطولة العالم للبيتزا في الـ 2014. مطعم غرادي عبارة عن منصة لعرض الأطعمة من نابولي في جنوب إيطاليا، موطن البيتزا على الحطب. ولكونه المتجر الرئيسي لسلسلة مطاعم غرادي، يتميز هذا الفرع بجدرانه المرسومة بالخط الذهبي والأضواء العتيقة بالإضافة إلى الأرضية المصقولة على طراز التيرازو ( نوع من المونة والحجر الكلسي) .

المزيد من المعلومات

جيمي غرانتس

جيمي غرانتس تضفي لمسة أسترالية على الطراز السوفالالكي العتيق حيث يقدّم أطباقاً يونانية لذيذة تلبي ذائقة سكان ملبورن ( ملبورن تملك أكبر عدد من اليونايين القاطنين خارج اليونان ) . وبما أن المطعم لا يقدّم خدمة الحجز المسبق فإننا ننصحك بالإسراع للحصول على طاولة خالية لك .

المزيد من المعلومات

أماكن إقامة يوصى بها

فندق سوفيتيل ملبورن

سيبهرك هذا الفندق الرائع على الفور بتصاميمه الفاخرة وأثاثه الراقي يتمركز الفندق في موقع مهم في المدينة إذ يقع في نهاية شارع كولينز الراقي.

عرض

فندق أدلفي

أول فندق في ملبورن يعرف بتصاميمه (Design Hotel)، الفندق صغير وتصاميمه في غاية الأناقة، وستشعر بالخصوصية والإنتماء فيه. لن تجد أي شيء عادي في هذا الفندق، ابتداء من آرائكه المتأرجحة و أثاثه الزجاجي الذهبي.

عرض

لارويل ستوديو

إذا كنت تبحث عن مكان خارج عن المألوف، لن تجد مكاناً أفضل من هذا الفندق البوتيكي الراقي، إذ إستلهم الفندق الكثير في تصاميمه من استوديو الفنان الاسترالي الراحل ديفيد لارويل وكُرس للتذكير بأعماله.

عرض

فندق ميدل بارك

يتميز بموقعه المثالي القريب من منتزه ألبرت الشهير. تم تصميم هذا الفندق المتوسط على طريقة النزل العصري “ترافيلرز ريست”، وقد قام بتصميمه “Six Degress” أحد أشهر مكاتب الهندسة المعمارية الإبداعية في ملبورن.

عرض

أفضل وقت للزيارة

تتمتع ملبورن بطقس معتدل بفضل موقعها في جنوب شرق أستراليا، حيث تكون درجات الحرارة مابين 16 إلى 27 درجة مئوية في فصل الصيف (من شهر ديسمبر إلى فبراير) وتكون مابين 8 إلى 14 درجة مئوية في فصل الشتاء (من شهر يونيو إلى أغسطس). تكون ذروة موسم السياح في فصل الصيف بملبورن ، لذا ينصح بتنجب الزيارة في هذه الفترة إذ يكون المكان مزدحماً و يمكن لأسعار الفنادق أن ترتفع. في فصل الشتاء يكون الجو كئيباً و السماء مظلمة، كما تكون درجة الحرارة منخفضة فيها أكثر من سيدني و بريسبان.

أفضل وقت لزيارة ملبورن هو خلال فصل الخريف ( ما بين شهري مارس ومايو) و خلال فصل الربيع ( من سبتمبر إلى نوفمبر). خلال هذين الفصلين يكون الطقس معتدلاً وكذلك تكون أعداد السياح مقبولة، كما أن أسعار تذاكر الطيران تكون منخفضة. في الخريف، ستشاهد المدينة وهي تتزين بالأشجار الذهبية وأوراق الشجر الجميلة. وتكون المدينة أيضاً في أبهى حلاتها خلال فصل الربيع حيث تتفتح الزهور بألوانها المختلفة لتزين المدينة.


السفر إلى هناك

تقدم العديد من شركات الطيران رحلات جوية من المملكة العربية السعودية إلى ملبورن، منها الخطوط القطرية وطيران الإتحاد و خطوط جيت الهندية. حالياً، لاتوجد أي رحلات مباشرة وتتضمن معظم الرحلات توقفاً واحداً او اثنين، وتستغرق الرحلة ما لا يقل عن 18 ساعة إذا كانت منطلقة من الرياض.

الانتقال من المطار للمدينة
  • حافلات النقل العام

    سكاي بص هي خدمة المطار الرئيسية والتي تقدم خدمة النقل من مطار ملبورن تولامارين إلى محطة ساوثرن كروس في وسط المدينة. تعمل الخدمة على مدار الساعة وتغادر كل 10 دقائق تقريباً. يستغرق وقت الرحلة من 20 إلى 35 دقيقة وتكلف أجرة الفرد الواحد 19 دولار استرالي للرحلة الواحدة. توجد أيضاً خدمة نقل من PTV (النقل العام في فكتوريا) وذلك عبر حافلة رقم 901 وتقوم بالنقل من الصالة رقم 4 إلى برودميدوس. هذه الخدمة أقل تكلفة حيث تكلف فقط 4 دولار استرالي ررحلة لكنها تستغرق وقتاً أطول يقدر ب 70 دقيقة.

  • سيارات الأجرة

    يمكنك إيجاد سيارة أجرة بسهولة خارج جميع صالات المطار وتستغرق الرحلة الواحدة حوالي 20 إلى 35 دقيقة حسب إزدحام حركة المرور. تكلف الرحلة إلى منتصف المدينة حوالي 55 إلى 65 دولار استرالي، وتتضمن رسوم المطار الإجبارية و رسوم استخدام بعض الطرقات السريعة (CityLink).

  • استئجار سيارة

    من الشائع أن يقوم السياح باستئجار سيارة عند وصولهم لملبورن حيث أنها تعتبر وسيلة ممتازة للتنقل في المدينة واستكشاف الحدائق الوطنية المحيطة بالمدينة. يبعد المطار حوالي 23 كم من وسط المدينة ويستغرق ذلك حوالي 20 دقيقة للذهاب من أو إلى المطار بالسيارة. يمكنك إيجاد عدد من مكاتب تأجير السيارات في المطار وتتضمن هذه المكاتب شركة أفيس و بدجت و يوروب كار.



نصائح إضافية
  • اللغة الأكثر شيوعاً في أستراليا وملبورن هي اللغة الإنجليزية.

  • العملة المحلية في أستراليا هي الدولار الأسترالي (AUD). سعر الصرف الحالي هو 1 ريال لـ 0.35 دولار أسترالي.

  • يُزود التيار الكهربائي في أستراليا عند 220-240 فولت.

  • المقبس الكهربائي المستخدم في أستراليا به قطعتان حديديتان مسطحتان لهما شكل الحرف V . وبعض المقابس يكون بها قطعة ثالثة مسطحة في المنتصف.