دليل السفر إلى كوالالمبور

استكشف كوالالمبور

كوالالمبور، عاصمة ماليزيا وحاضرتها، مدينةٌ غنية ثقافياً لطالما تجاهلها المسافرون إلى جنوب شرق آسيا بشكل يدعو للاستغراب. في هذه العاصمة الفريدة ، وبين المجمّعات التجارية الضخمة وناطحات السحاب ، سترى مبانٍ تراثية ترمز للجماعات العرقية في ماليزيا من بينها المساجد الماليزية المزخرفة والمعابد البوذية للصينيين، كما أنك سترى الأضرحة الهندوسية المطلية بالذهب التابعة للهنود في ذات المدينة أيضا. كل هذا إنما يقف شاهداً على التركيبة المتنوعة التي جعلت من كوالالمبور واحدة من أكثر العواصم جذباً في العالم.


أفضل أنشطة يمكن ممارستها

أبراج بتروناس

أيقونة ماليزيا بلا منازع . هذان البرجان التوأمان ذو 88 طابقاً يُعدّان أطول زوجين في العالم على ارتفاع 452 متراً فوق سطح الأرض. واجهة الستانلس ستيل للبرجين تعبران عن التصميم الإسلامي المتجسّد في صاري السفينة التي ترمز إلى نجمة الإسلام.

ميدان ميرديكا

تم إعلان استقلال ماليزيا وسط هذا الميدان الكبير. هناك عدد من المعالم التاريخية المحيطة بالميدان مثل مبنى السلطان عبدالصمد و كاتدرائية سانت ماري الإنجليكانية.

مسجد نيغارا

يُعد هذا المسجد البديع المبني عام 1960 م المكان الرئيسي للصلاة بين السكان المسلمين. وبتصميم مستلهَم من المسجد الحرام في مكة ، يحوي مسجد نيغارا مظلة تعمل كسقف له بالإضافة إلى منارة بارتفاع 74 م . يُشار إلى أن فناء الصلاة يتسع لـ 15000 مصلٍّ .

كامبونج بارو

أعلنها البريطانيون كمستوطنة زراعية للملايو بشكل رسمي عام 1900 م . وعلى مدى الأعوام الطويلة ، استطاعت هذه المنطقة الحفاظ على أسلوب حياة قرويّ تماماً وسط مدينة كوالالمبور العصرية. استمتع بتجربة حياة أهالي الكامبونج الفلاحين أثناء تجولك على طول الحدائق المورِقة والمنازل الخشبية الملايوية التقليدية .

بوكيت بينتانغ

أطول جادة للتجزئة في كوالالمبور وإحدى المناطق التي لا تهدأ الحركة فيها من الصباح إلى الساعات المتأخرة من الليل. تجد هنا متاجر الأزياء الراقية والمجمعات التجارية الكبيرة .

كهوف باتو

خصّص يوماً للقيام برحلة إلى هذا الضريح الهندوسي المنحوت على تلّة صخرية والمزيّن بعدد من الرموز الذهبية. أثناء دخولك لكهوف باتو سيواجهك تمثال موروغان الذي يُعد أطول تمثال في العالم يعود لآلهة هندوسي .

أين يمكنك الاستمتاع بالأكل والشرب ؟

بفضل التراث المتعدّد الأعراق والثقافات في ماليزيا، فإنّ المطبخ الماليزي يشتهر بتقديم سالماغوندي لذيذ (طبق ذي مركبات متنوعة) مكوّن من مزيج من نكهات جنوب شرق آسيا. وهنا في عاصمة الطهي بماليزيا، توقع أن تجد الرندنغ الماليزي الحار والكاري الهندي الأحمر والأطعمة الصينية الأصيلة بالإضافة إلى حلوى البيراناكان التقليدية ، كلها تحت سقف واحد. تقريباً كل مطعم هنا يقدّم الطعام الحلال وهذا ما يجعلها ممتلئة بالزبائن المسلمين.


الأكل والشرب

شارع جالان ألور للأطعمة

لابُد لك من تذوق الطعام في هذا الشارع الأكثر شعبية للمأكولات المحلية الأصيلة. ستجد هنا أطباق بأسعار رخيصة، بدءاً من الهوكين نودلز وحتى فاكهة الملك الإمبراطورية (الدوريان ).

المزيد من المعلومات

ميلر آند تايم

تم اختيار هذا المطعم المتخصص بطهي لحم البطّ والحائز على جوائز كواحد من أفضل المطاعم الحلال في كوالالمبور. يقدّم ميلر آند تايم أطباق البط المطهوّة ببراعة من ضمن قائمة طعام تجمع الشرق والغرب.

المزيد من المعلومات

مطعم إناك كوالالمبور

حاصل على العديد من الجوائز لخدمته الممتازة ونكهاته الصحية . يُعد وجهة مميزة لتذوّق العديد من الأطباق الحلال المحلية مثل الجادو جادو و الريندانغ بادانغ وغيرها من الأطباق القادمة من المطبخ الملايوي.

المزيد من المعلومات

مطعم سلستيال كورت

هذا المطعم الواقع في فندق شيراتون إمبريال كوالالمبور يمنح زبائنه تجربة لتناول وليمة فاخرة كالتي كان يحظى بها الأباطرة الصينيون. في سلستيال كورت ستجد الأجواء الكلاسيكية الكانتونية وقد امتزجت بلمسة عصرية فريدة.

المزيد من المعلومات

بافيليون فود كورت

الأطعمة ماليزية ذات سعر معقول ، توجّه إلى واحدة من العديد من صالات الطعام الموجودة في المدينة. فود ريبابليك في مجمع بافيليون هو واحد من أحدث صالات الطعام حيث يوجد أفضل الباعة المتجولين الذين يوفرون ألذّ الأطباق بأسعار في متناول الجميع.

المزيد من المعلومات

بيجان

يُعرف بأفضل مطعم ملاوي للأطعمة الحلال يستخدم وصفات تم توارثها عبر أجيال ويقدم طعام ملايوي أصيلة.

المزيد من المعلومات

أماكن إقامة يوصى بها

فندق تريدير باي شانغريلا

حاز هذا الفندق على جائزة “ أفضل تجربة بالفنادق”، كما يتباهى بامتلاكه لأفضل إطلالة بانورامية لبرجي بتروناس في كوالا لامبور.

المزيد

فندق أرينا ستار

فندق فريد من نوعه يتميز بديكوراته المستوحاة من الأفلام وغرفه المصمّمة بأشكال فردية مميزة بالإضافة لملصقات كلاسيكية لنجوم هوليوود. هذا الفندق البوتيكي الأنيق ممتع و مفعم بالحيوية، ويقع في بالقرب من ميدان ميرديكا والسوق المركزي.

المزيد

فندق أنسا كوالالمبور

بإضاءته الهادئة، وتصاميمه الداخلية البسيطة والفسيحة سيعطيك هذا الفندق المتوسط إحساساً مريحاً وعصرياً. يقع الفندق في منطقة بوكيت بينتانج مما يعطي إحساساً بأنه يقع في قلب المدينة وحول المناطق السياحية.

المزيد

فندق تون كوالالمبور داون تاون

هذا الفندق التابع لسلسلة فنادق مناسبة لذوي الميزانية المحدودة أفضل خيار اقتصادي للإقامة حيث الأسعار معقولة والموقع مناسب.

المزيد

أفضل وقت للزيارة

كمعظم أنحاء ماليزيا، مناخ كوالالمبور استوائي ما يعني أن الشمس تكون مشرقة والمطر يهطل أحياناً والرطوبة عالية على مدار السنة. أفضل وقت لزيارتها هو خلال الأشهر الأكثر جفافاً من يونيو إلى أغسطس حيث أن متوسط درجة الحرارة يكون عالياً مابين 25 و 30 درجة مئوية. وتجلب الرياح الموسمية الشمالية الغربية الكثير من المطر خاصة في الربيع ومن أكتوبر إلى نوفمبر.
خلال شهر رمضان المبارك، تكون بعض المطاعم والمراكز التجارية مغلقة، على الأقل حتى غروب الشمس. يطلق على عيد الفطر “هاري رايا عيد الفطر” بالماليزية، ويمكن القول بأنه أكبر مهرجان في ماليزيا، حيث يبالغ الماليزيون بالإحتفال خلاله بالولائم الضخمة والملابس التقليدية. يعتبر يوم الاستقلال الماليزي حدثاً هاماً في ماليزيا ويعرف بـ هاري ميرديكا ويصادف يوم 31 أغسطس من كل عام. يحتفل الماليزيون به بالمواكب الاستعراضية والعروض الموسيقية والألعاب النارية في شوارع كوالالمبور.


السفر إلى هناك

تقدّم العديد من شركات الطيران رحلات جوية من المملكة العربية السعودية إلى كوالالمبور، منها الخطوط الإماراتية وطيران الإتحاد والطيران العماني والخطوط السعودية. حالياً، لاتوجد أية رحلات مباشرة وتتضمن معظم الرحلات توقفاً واحداً على الأقل ، وتستغرق الرحلة ما لا يقل عن 11 ساعة.

الانتقال من المطار للمدينة
  • مترو الأنفاق

    خط KLIA السريع هي خدمة تعمل بدون توقف تستغرق 28 دقيقة للانتقال من مطار كوالالمبور الدولي إلى محطة وسط كوالالمبور. تكلفة الفرد الواحد 55 رينجت ماليزي و تكون أرخص إذا قمت بشرائها عبر الإنترنت. توجد خدمة أخرى للقطارات عبر KLIA ترانزيت وتستغرق وقتاً أطول قليلاً، وتستخدم عادة من قبل الأشخاص المسافرين إلى ضواحي المدينة.

  • حافلات النقل العام

    حافلات المطار تستغرق ساعة واحدة بالعادة للوصول إلى وسط كوالالمبور (أحياناً قد تستغرق وقتاً أطول بسبب ازدحام حركة المرور) وتكلف 10 رينجت ماليزي للذهاب أو العودة. خدمة ذا ستار تصل مابين المطار ومحطة حافلات بودو سنترال وتستغرق ساعة وتكلف 10 رينجت ماليزي سواء للذهاب أو للعودة.

  • سيارة الأجرة

    تتوفر سيارات الأجرة خارج منطقة الوصول. يمكنك اختيار سيارات اقتصادية أو فاخرة أو عائلية. سيارة الأجرة الاقتصادية تكفي لـ 3 أشخاص كحد اقصى بسبب مساحة الأمتعة المحدودة. تستغرق الرحلة حوالي 60 دقيقة وتكلف حوالي 75 رينجت ماليزي للذهاب أو العودة.



نصائح إضافية
  • اللغة الرسمية في ماليزيا هي اللغة الماليزية، على الرغم من أن أكثر من 137 لغة أخرى يتم التحدث بها عبر ماليزيا. أكثر اللغات استعمالاً هي الماليزية و المندرينية و التاميلية، ويتحدث الكثيرون باللغة الإنجليزية أيضاً.

  • العملة المستخدمة في ماليزيا هي الرنجيت الماليزي (MYR). سعر الصرف الحالي هو 1 ريال سعودي إلى 1.08 رينجت ماليزي.

  • يُزود التيار الكهربائي في ماليزيا ما بين 220 و 240 فولت.

  • المقبس الكهربائي المستخدم في ماليزيا هو النوع الثلاثي المستطيل الشفرات.