دليل السفر إلى إسطنبول

استكشف إسطنبول

تحتل موقعاً استراتيجياً في نقطة التقاء سحرية بين الشرق والغرب، و إسطنبول هي حقاً مدينة التباين والتنوع حيث يبلغ تعداد سكانها نحو 15 مليون نسمة كما أنها واحدة من أكبر وأنشط المدن في العالم، إلا أنها ليست فوضوية كالمدن الكبيرة الأخرى. حين تتجول وسط معالم إسطنبول البالغة من العمر قروناً عديدة وتتسوق في أسواقها العطرية أو كنتَ تسترخي في إحدى حدائق الشاي (شاي باهتيشي) ، فإن طنين المدن الكبرى سيختفي وستجد نفسك محاطاً بالسكان المحليين الودودين والمساحات الخضراء الهادئة.


أفضل أنشطة يمكن ممارستها

آياصوفيا

تم تشييده في الأصل بمثابة كاتدرائية للروم الأرثوذكس (من 537 م إلى 1453م ) ثم تم تحويل هذا المبنى الرائع في وقت لاحق إلى جامع في العهد العثماني. ومنذ عام 1935م تم علمنته ليتم استخدامه كمتحف. أما في وقتنا الحاضر، فإن جامع آياصوفيا يُعتبر مكان الجذب السياحي رقم واحد والنقطة المحورية في المنطقة التاريخية لإسطنبول.

جامع السلطان أحمد

يُعرف أيضاً بالمسجد الأزرق. تم بناء هذه التحفة المعمارية بين 1609 م و 1616 م ، إلا أنه استمر على وظيفته كدار عبادة للمسلمين. سيبهرك مدى جمال النقوش اليدوية التي تزين الجدران الداخلية للجامع. في الليل، تكتسي قباب الجامع ومآذنه العالية بالإضاءة الزرقاء الأخاذة.

قصر طوب قابي

ظلّ هذا القصر العظيم المقر الرئيسي للسلاطين العثمانيين على مدى 400 عام (من1465م إلى1856م) حيث يضمّ في أعلاه مسكناً يتّسع لـ4000 شخص. في وقتنا الحاضر تم إدراج القصر كموقع في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي حيث يحتوي متحفه الشهير على آثار مهمة من العالم الإسلامي من بينها سيف النبي محمد –صلى الله عليه وسلم– و البردة الخاصة به.

جراند بازار

أو السوق الكبير ، هو واحد من أكبر وأقدم الأسواق المغطاة في العالم . يمتلئ جراند بازار حتى آخره بصفوف مذهلة من أكشاك الهدايا التذكارية والحلويات ومتاجر التحف الفنية العتيقة. وبـ 61 شارع مغطى وأكثر من 4000 متجر يُعتبر الجراند بازار موقع جذب سياحي أكثر من كونه وجهة للتسوق.

برج غلطة

معلَم بارز آخر في المدينة. يتكون برج غلطة أو كما يُنطق “ غلاته” من تسعة طوابق تم بناؤها من الحجرفي العصور الوسطى. يهيمن هذا المبنى المخروطي الشكل على الأفق حيث يقدّم لزواره إطلالةً بانورامية رائعة لشبه الجزيرة التاريخية لإسطنبول و مضيق البسفور. يوجد مطعم في أعلى البرج الأمر الذي يجعل البرج نابضاً بالحياة في جميع أوقات اليوم.

أين يمكنك الاستمتاع بالأكل والشرب ؟

يأخذ الأتراك مسألة الطعام على محمل الجدّ ، فالطعام الجيد لابد منه، أما المذاق الرديء فهو وصمة عار بالنسبة لهم. المطاعم في إسطنبول ليست الأفضل في البلاد فقط بل وتُعد مكاناً لأعرض قائمة للمقبلات وأطباق الكباب اللذيذة. وبتعداد سكانها ذي الأكثرية المسلمة فلن يجد السياح المسلمون أي نقص في المطاعم الحلال داخل مدينة إسطنبول.


الأكل والشرب

مطعم كوجو ميهان

المفضل لدى السكان المحليين. يقع المطعم على الواجهة البحرية للبسفور وقد تم اختياره كأفضل مطعم حلال في إسطنبول بفضل أسماكه الطازجة ومأكولاته البحرية اللذيذة ومقبلاته القادمة من البحر الأبيض المتوسط.

المزيد من المعلومات

مازة شجرة الليمون

مطعم مميز ذو أجواء حميمية رائعة. تم التصويت لهذا المطعم الصغير كأحد أفضل مطاعم إسطنبول لأسباب وجيهة : فأطباق المقبلات ( المازة) هنا غنية بالنكهات والتاريخ بحيث تنجح دائماً بإدهاش رواد المطعم.

المزيد من المعلومات

مطعم غريتيلي

يقع هذا المطعم الرومانسي للمأكولات البحرية في زاوية هادئة في منطقة السلطان أحمد حيث يمتلئ في معظم الليالي بالسكان المحليين والسياح على حدّ سواء، وذلك بفضل قائمة طعام لذيذة ذات سعر ثابت .

المزيد من المعلومات

كانتين

حانة حديثة تعتمد على المكونات العضوية الطازجة في تحضير وجباتها. هذا هو المكان المناسب لتناول وجبة لذيذة بسعر منخفض. وإلى جانب المطعم، يوجد متجر لبيع أطباق السلطة الطازجة بالإضافة إلى اللحوم والحلويات المختلفة.

المزيد من المعلومات

مطعم تشي

تعود بدايات هذه العلامة التجارية إلى 1987 م عندما بدأت بوصفها كشك صغير للكباب. أما اليوم فلقد أصبح لدى تشي ثلاثة مطاعم في سوق السمك في منطقة كاديكوي تبدع جميعها بتقديم الأطباق التركية التقليدية فضلاً عن الأذربيجانية والجورجية والأطباق العربية والعثمانية.

المزيد من المعلومات

أماكن إقامة يوصى بها

فندق فور سيزونز السلطان أحمد

يقع هذا الفندق الفاخر في قلب منطقة السلطان أحمد التاريخية في إسطنبول، وكان هذا الفندق التاريخي والراقي سجناً في السابق، لكنه الآن أحد أفضل الفنادق في مدينة إسطنبول.

عرض

فندق السلطانية

عش تجربة الإقامة في مكان يجمع بين الإمبراطورية العثمانية والحياة العصرية في فندق السلطانية. تم تسمية كل من غرف الفندق الـ43 الفاخرة على أسماء أشهر زوجات السلاطنة.

عرض

فندق ذا هاوس بوسفوروس

يوجد هذا الفندق البوتيكي – والذي كان قصراً عثمانياً يعود للقرن التاسع عشر – على سفح جسر البوسفور، ويوفر هذا الفندق الفاخر وذو الأسعار المعقولة 26 غرفة وجناحاً أنيقة.

عرض

فندق هانيدان

يقع هذا الفندق في منطقة جذب السياح الرئيسية (أكبييك جاديسي) في المدينة القديمة، ويعتبر الخيار الأفضل لأصحاب الميزانيات المحدودة كما أنه مريح ويعطي شعوراً بالدفئ والرحابة.

عرض

أفضل وقت للزيارة

تتميز إسطنبول بأربعة فصول مختلفة، وأفضل وقت لزيارتها هو خلال فصل الرييع (أبريل إلى مايو) وفصل الخريف (سبتمبر إلى أكتوبر) حيث تقل أعداد السياح وتنخفض أسعار الفنادق ويصبح الجو معتدلاً ولطيفاً. تكون درجات الحرارة ما بين 12 إلى 20 درجة مئوية خلال هذا الوقت من السنة، ويمكن أن يكون هنالك اختلاف كبير بين درجات الحرارة في الليل والنهار، لذا ننصحك بأن تحضر سترة دافئة لليالي الباردة. أما شهور الشتاء فتكون أرخص وقت لزيارة المدينة، لكن درجات الحرارة تنخفض لتصل إلى ما بين 2 و 4 درجة مئوية. أما صيف إسطنبول فلا يكون حاراً جداً على الإطلاق، حيث تكون أعلى درجات الحرارة مابين 28 و 30 درجة مئوية.


السفر إلى هناك

تقدم العديد من شركات الطيران رحلات جوية من المملكة العربية السعودية إلى إسطنبول، منها الخطوط القطرية وفلاي دبي والخطوط التركية. يمكنك إيجاد رحلات مباشرة بسهولة، وتستغرق الرحلة 4-5 ساعات للوصول إلى إسطنبول.

الانتقال من المطار للمدينة
  • قطار الأنفاق

    يربط قطار الأنفاق في المدينة ما بين مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول ووسط المدينة، ويعمل القطار كل 15-20 دقيقة من 6 صباحاً وحتى 11 مساء. سوف تحتاج إلى تغيير الترام (العربة) للوصول إلى المدينة القديمة، كما تكلف الرحلة الواحدة 2.50 ليرة تركية.

  • حافلات النقل العام

    تعمل حافلات هافاتاس المكيفة من المطار إلى ساحة تقسيم، ومن هناك يمكنك ركوب الترام للوصول للمدينة القدمية. تعمل الحافلة كل 30 دقيقة، وتستغرق 40 دقيقة للوصول، كما أن تكلفة الفرد الواحد للرحلة هي 11 ليرة تركية.

  • سيارات الأجرة

    تعتبر سيارات الأجرة أكثر طريقة مكلفة للوصول إلى وسط المدينة، كما أنها قد لا تكون الأسرع إذا كان هنالك زدحام حركة المرور. وتكلف الرحلة الواحدة من مطار أتاتورك إلى وسط مدينة إسطنبول التاريخي ما بين 40 إلى 45 ليرة تركية.



نصائح إضافية
  • اللغة الرسمية المستخدمة في إسطنبول هي اللغة التركية. ويتحدث العديد من الجيل الأصغر في إسطنبول اللغة الإنجليزية.

  • العملة الرسمية المسخدمة في تركيا هي الليرة(TRY).سعر الصرف الحالي هو 1 ريال لـ 0.79 ليرة.

  • يُزود التيار الكهربائي في تركيا عند 220 فولت و 50 هيرتز.

  • المقبس الكهربائي المستخدم في تركيا هو المقبس الأوروبي المستدير.