دليل السفر إلى القاهرة

استكشف القاهرة

القاهرة: اسم رمزي من الممالك المصرية القديمة، وثروة تاريخية وتراث عربي. هذه المدينة الساحرة لطالما ارتبط اسمها بأهرامات عمرها الآف السنين وبمساجد متألقة و متاحف غنية تحكي عن ماضيها المجيد. لكن الوجه الحديث للقاهرة يمكن أن يكون ساحقاً حيث يقطن أكثر من 22 مليون شخص هنا وسط حركة مرور مجنونة وباعة انتهازيين، وحيث خلق الزحف العمراني الفوضى التي من شأنها تخويف المسافر الأكثر حنكة. ولكنك بمجرد أن تأخذ نفساً عميقاً وتبدأ في التنقيب داخل هذه المدينة الكبيرة، بدون شك ستكبر هذه المدينة في داخلك.


أفضل الأماكن للزيارة

المتحف المصري

المحطة الأولى تقريباً لكل زائر إلى القاهرة : إنه الموطن الأكبر في العالم للآثار الفرعونية حيث يملك أكثر من 120،000 تحفة معروضة كما يُعتبر واحداً من أكبر المتاحف في الشرق الأوسط. إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن التاريخ المصري القديم، فهذا هو المكان المناسب لاكتساب بعض المعرفة والأفكار عن الإمبراطوريات في السنوات الماضية.

أهرامات الجيزة

المعلم الوحيد من عجائب الدنيا السبع في العالم الذي ما يزال قائماً حتى اليوم. بلا شك، أهرامات الجيزة هي أكثر الأماكن التاريخية جذباً للأنظار في العالم. تم بناء هذه الأهرامات في 2560-2540 قبل الميلاد وظلت شامخة منذ آلاف السنين حيث صمدت أمام اختبار الزمن. تقع أهرامات الجيزة على بعد 13 كيلومتر خارج حدود مدينة القاهرة.

مسجد محمد علي

ذو هندسة معمارية مهيبة ومذهلة . يشتهر هذا المسجد المعروف بتصميمه العثماني الرائع والذي يرجع إلى 1830- 1848 م. يقع المسجد على قمة قلعة القاهرة ويضم قبة مركزية تحيط بها أربع قباب نصف دائرية صغيرة، بالإضافة إلى المئذنتين اللتين يمكن رؤيتهما من أي مكان تقريبا في القاهرة.

جامع السلطان حسن

واحد من أكبر المساجد في العالم. يمتد هذا الجامع 150 متر طولاً ويغطي مساحة قدرها 7906 متر مربع. تم بناء هذا الجامع الذي يحوي مدرسة بين 1356 و 1363 م من قبل السلطان حسن، ويعتبر المسجد أفضل قطعة من عمارة العصر المملوكي في القاهرة. تضمّ هذه العمارة الفخمة أربع قاعات مقببة تحيط بالفناء المركزي للمسجد.

خان الخليلي

أكبر أسواق في القاهرة قاطبة. خان الخليلي عبارة عن مزيج مذهل من أكشاك بيع التذكارات ومحلات التحف والصاغة وورش العمل التقليدية. بالإضافة إلى المحلات التجارية، هناك العديد من المطاعم ومحلات بيع الأغذية الصغيرة في الشوارع بالإضافة إلى المقاهي التقليدية التي تقدم القهوة . لابد لك من زيارة لقهوة الفيشاوي التي تُعد من أقدم وأشهر المقاهي في القاهرة.

أين يمكنك الاستمتاع بالأكل والشرب ؟

لطالما كان الطعام المصري تحت نظر خبراء الطهي في جميع أنحاء العالم وذلك لكونه غنياً بالتاريخ والنكهات. ومع المزيد من المطاعم المصرية الحديثة التي تظهر في عالم فنّ الطهو، فإن الأطعمة المصرية تستحق أن تكون في دائرة الضوء الآن أكثر من أي وقت مضى. أما بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن الأطعمة الحلال فبالطبع أنهم لن يعانوا من إيجاد أشهى الأطباق الحلال في هذا البلد المسلم .


الأكل والشرب

مطعم عثمانلي

خذ نفسك في رحلة طهي تنتمي إلى الإمبراطورية العثمانية داخل هذا المطعم الراقي والواقع في فندق كمبينسكي النيل. يقدّم عثمانلي قائمة رائعة من أطعمة المطبخ الإمبراطوري التركي القديم التي لابد وأن تجعلك تشعر وكأنك سلطان. استمتع بأطباق لحوم البقر والضأن المشوية بالإضافة إلى وجبات خفيفة لذيذة كالدولمة وأطباق السارما.

المزيد من المعلومات

فسحة سمية

بين الأزقة الضيقة وسط مدينة القاهرة، يقع مطعم فسحة سمية الذي طالما همس به بين عشاق الطعام المحلي والذين يفضلون الإبقاء على هذا المكان سراً. يقدم هذا المطعم الصغير والمريح قائمة من الأطعمة المنزلية التقليدية المطبوخة في الجرار المصرية والتي لن تجدها في مطاعم السياح الأخرى. في كل يوم تُقدّم قائمة طعام مختلفة لدرجة أنك لن تحصل على الشيء نفسه مرتين.

المزيد من المعلومات

زووبا

سلسلة مطاعم غير تقليدية تُعتبر ثورة طعام الشارع المصري التي أعادت له الحياة مرة أخرى. تتميز هذه السلسلة بطابعها الغير متكلف حيث تم تزيينها بالأثاث المتعدد الألوان والمصابيح الصناعية والأثاث المعاد تدويره. في القائمة ستجد المأكولات المصرية التقليدية مثل الكشري والطحينة والبسطرمة.

المزيد من المعلومات

جست فلافل

مع عدة فروع في القاهرة، تقدّم سلسلة المطاعم السريعة مأكولات حلال صحية ذات سعر مقبول بالإضافة إلى عدد من الخيارات النباتية. بالاضافة إلى الفلافل، تشتمل قائمة المطعم على السندويشات اليابانية والمكسيكية وسلطات الكينوا وحلوى النوتيلا.

المزيد من المعلومات

أماكن إقامة يوصى بها

فندق فور سيزونز النيل بلازا

يشغل هذا الفندق ذو الخمس نجوم 30 طابقاً في برج النيل بلازا الراقي ويوفر لك أفضل إطلالة بانورامية على نهر النيل في المدينة. توجد بالفندق 365 غرفة فندقية فاخرة و 100 جناح.

عرض

أجنحة بيراميزا الفندقية

تقع أجنحة بيراميزا الفندقية في قلب مدينة القاهرة، حيث تطل على نهر النيل وعلى بعد عدة دقائق مشي من دار الأوبرا. يضم هذا الفندق الفاخر أربعة مطاعم تقدم الأطباق المصرية بالإضافة لأطباق من المطبخ الإيطالي والهندي والصيني.

عرض

الريتز كارلتون النيل

يقع في قلب القاهرة مابين نهر النيل الشهير و ميدان التحرير. هذا الفندق الفاخر يعتبر معلماً بحد ذاته و له تاريخه العريق إذ استضاف شخصيات شهيرة كإليزابيث تايلور و فرانك سيناترا.

عرض

فندق هافانا

تدير هذا الفندق ذو الـ3 نجوم أسرة إنجليزية مصرية تفخر بأن الإقامة فيه ستعطيك شعوراً كشعور الإقامة في منزلك يقدم الفندق خدمات قيمة مقابل أسعاره المنخفضة، ويقع الفندق في موقع مركزي وعلى بعد مسافة قريبة من معظم المتاحف.

عرض

أفضل وقت للزيارة

نظراً لقربها من الصحراء، تشهد مدينة الحارة طقساً حاراً وجافاً ومشمساً على مدار السنة. ذروة موسم السياح تكون في فصل الشتاء (من شهر ديسمبر وحتى فبراير) حيث يكون متوسط درجة الحرارة معتدلاً عند 15 درجة مئوية ويكون النهار دافئاً ومشمساً بينما تكون فترة المساء باردة وبنسمات منعشة. لذا، توقع أن تشاهد أعداداً كبيرة من السياح و أسعاراً مرتفعة من الفنادق و الجولات السياحية. ستجد صفقات أفضل في الصيف، لكن حرارة الطقس الشديدة (حيث درجات الحرارة تتراوح مابين 30 إلى 35 درجة مئوية) لا تستحق هذا الإدخار.

أفضل وقت لزيارة القاهرة في خلال فصل الربيع (من مارس إلى أبريل) وفي الخريف ( من اكتوبر إلى نوفمبر) عندما تكون درجات الحرارة ممتازة حيث تتراوح مابين 20 إلى 23 درجة مئوية. أيضاً، لن تجد أعداد كبيرة من السياح. لاحظ بأن مدة هذين الفصلين قصيرة، لذا قم بالاستفادة بشكل كامل من هذا الوقت القصير لزيارة القاهرة في أبهى حالاتها.


السفر إلى هناك

تقدم العديد من شركات الطيران رحلات جوية من المملكة العربية السعودية إلى القاهرة، منها الخطوط الإماراتية وطيران الإتحاد والخطوط السعودية وطيران الخليج. كما تتوفر رحلات مباشرة لعديد من المدن، معظم الرحلات تنطلق من الرياض وتستغرق الرحلة ما لا يقل عن 3 ساعات. تنطلق العديد من الرحلات المباشرة من جدة أيضاً، وتستغرق الرحلة ما لا يقل عن ساعتين وعشر دقائق.

الانتقال من المطار إلى المدينة
  • حافلات النقل العام

    يتوفر عدد من خطوط حافلات النقل العام التي تقدم خدمة النقل من مطار القاهرة الدولي إلى ميدان طاهر وميدان رمسيس في وسط المدينة. تعمل الحافلات كل 30 دقيقة وتستغرق مابين 60 إلى 90 دقيقة حسب ازدحام حركة المرور. تكلفة الفرد الواحد للرحلة هي 2 جنيه مصري.

  • النقل الخاص

    خدمة مطار القاهرة للنقل هي خدمة متوفرة 24 ساعة 7 أيام بالأسبوع من الباب للباب وتقدم هذه الخدمة من خلال سيارات صغيرة أو سيارات فان مريحة. ستكون هذه الطريقة مريحة لك إذا كنت مسافراً مع مجموعة من الأشخاص. الأسعار ثابتة وتكلف الرحلة إلى وسط المدينة حوالي 100 إلى 150 جنيه حسب فئة السيارة المختارة.

  • سيارات الأجرة

    تتوفر سيارات الأجرة البيضاء ذات العداد في جميع صالات المطار. يمكن لحركة المرور في القاهرة أن تصبح فوضوية لذا تأهب لأن تستغرق الرحلة مابين 45 إلى 60 دقيقة. تكلفة الرحلة الواحدة تكون مابين 50 إلى 60 جنيه، وينصح بأن تُصرّ على أن يستخدم السائق عداد سيارة الأجرة.



نصائح إضافية
  • اللغة الرسمية في القاهرة وبقية مناطق مصر هي اللغة العربية. وتعتبر اللغة الإنجليزية أكثر اللغات أجنبية شيوعاً.

  • العملة المحلية في القاهرة هي الجنيه المصري (EGP). سعر الصرف الحالي هو 1 ريال لـ 2.37 جنيه مصري.

  • يُزود التيار الكهربائي في مصر عند 220 فولت.

  • المقبس الكهربائي الأوروبي الثنائي هو الأكثر إستخداماً في مصر.